UMI - Offre de formation
تخصص التعليم الثانوي اللغة العربية
Département:
description
Conditions d’accès
Contenu de la formation
Débouchés

أن يتمكن طلبة المسلك من:

تعميق المعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛

اكتساب المهارات المتعلقة بالمعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛ 

 تعرف الأسس البيداغوجية والديدكتيكية؛

 تعرف الوسائط التكنولوجية الحديثة؛

استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛

التدريب على الانغماس في الوسط المدرسي الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

شروط القبول (وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بالإجازة في التربية، يتم انتقاء المرشحين بناء على دراسة الملف ومقابلة شفوية) 

أن لايتجاوز سن المترشح(ة) 21 سنة في تاريخ31 دجنبر 2020

الدبلومات المتطلبة: شهادة الباكالويا المناسبة لتخصص اللغة العربية أو دبلوم معترف بمعادلتها

المعارف البيداغوجية الخاصة:

طرق الانتقاء: تخصص نسبة 30% لدراسة الملف ونسبة 30% للامتحان الكتابي ونسبة 40% للمقابلة الشفوية

دراسة الملف 

(توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …)

معايير الترتيب الرئيسية:

 نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا؛

المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا. 

معيار الترتيب الثانوي: 

عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.

الامتحان الكتابي ( نص مذيل بأسئلة للفهم والتحليل)

مقابلة               (تحديد المهارات المراد تقييمها)

يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على: 

القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية؛ 

قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛

 مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس

الجسور (الدبلوم أو الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، أعداد الطلبة،...)

(وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بسلك الإجازة في التربية، يمكن ولوج الفصل الثالث لسلك الإجازة في التربية عن طريق مباراة تحدد شروطها أسفله)

الأعداد المرتقبة للطلبة:

الفوج الأول:  60 طالبا  السنة الجامعية......2020/..2021 :

الفوج الثاني:  60طالبا... السنة الجامعية ....2021/ 2022 :

الفوج الثالث:  60 طالبا   السنة الجامعية....2022/.2023 :


الأسدس 1

الوحدة المدة ECTS
نحو1 50h -
مدخل إلى اللسانيات 50h -
مدخل إلى تاريخ الأدب العربي 50h -
بلاغة وعروض 50h -
حضارة إسلامية 50h -
اللغة الفرنسية1 50h -
تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية1 50h -

الأسدس 2

الوحدة المدة ECTS
نحو2 وفقه اللغة 50h -
شعر قديم 50h -
شعر حديث 50h -
صوتيات1 50h -
السميائيات 50h -
اللغة الفرنسية2 50h -
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس2 50h -

الأسدس 3

الوحدة المدة ECTS
دراسات معجمية 50h -
ظواهر نحوية وصرفية 50h -
النقد العربي القديم 50h -
نقد حديث 50h -
المنطق وفلسفة اللغة 50h -
علوم التربية 50h -

الأسدس 4

الوحدة المدة ECTS
قضايا بلاغية وتداولية 50h -
صوتيات2 50h -
السرد العربي القديم 50h -
السرد العربي الحديث 50h -
قضايا أدبية: تطبيقات على نصوص سردية وشعرية 50h -
الديدكتيك1 50h -

الأسدس 5

الوحدة المدة ECTS
مقاربات بلاغية وعروضية للنصوص 50h -
تلقي النص الأدبي 50h -
اللسانيات التطبيقية1 50h -
طرق التدريس والمقاربات البيداغوجية 50h -
أخلاقيات المهنة والتربية على القيم 50h -
الملف الوصفي لتدريب الانغماس في وسط تربوي 50h -

الأسدس 6

الوحدة المدة ECTS
قراءة النص المسرحي 50h -
اللسانيات التطبيقية2 50h -
تحليل الخطاب:الدلالة والتأويل 50h -
الديدكتيك2 50h -
الإبستمولوجيا: /تاريخ الأفكار 50h -
تدريب الانغماس في وسط تربوي2 50h -

تكوين أساتذة للغة العربية في التعليم الثانوي

متابعة الدراسة بسلك الماستر بعد النجاح في مباراة الالتحاق