تعميق/اكتساب المعارف والمهارات المتعلقة بالتخصص؛-
اكتساب المعارف الأساس في المجالات التربوية والبيداغوجية والديداكتيكية؛-
استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية؛-
اكتساب تقنيات التنشيط والتواصل؛-
تعرف مقومات مهنة التدريس وأخلاقياتها؛-
تعرف فضاء العمل؛-
اكتساب مهارات التكوين الذاتي-
MODALITES D’Admission
مستوى جيد في مادة الفلسفة بسلك الباكالوريا
مستوى جيد في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية بلك الباكالوريا
القدرة على التواصل باللغتين العربية والفرنسية
القدرة على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم والمعارف؛
الرغبة والاستعداد لممارسة مهنة التدريس.
:ـ شروط الدخول
أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها.
ألا يتجاوز عمر المترشح 21 سنة عند تاريخ إجراء مباراة الولوج للمسلك.
ـ شروط الانتقاء(وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بالإجازة في التربية، يتم انتقاء المرشحين بناء على دراسة الملف ومقابلة شفوية):
. يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية•
. تقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك•
. طرق الانتقاء: تخصص نسبة ترجيح 60% لدراسة الملف ونسبة ترجيح 40% للمقابلة الشفوية•
. : معايير دراسة الملف
ـ أن تكون شهادة الباكالوريا المقدمة ملائمة لتخصص الفلسفة (أو دبلوم معترف بمعادلته لها)
:ـ معايير الترتيب الرئيسية
أ. نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة الفلسفة المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا؛
ب. المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا.
ـ معيار الترتيب الثانوي
أ. عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.
: معايير إجراء المقابلة
تتم أثناء المقابلة المعاينة المباشرة لمؤهلات المترشح من حيث حضور الشخصيةوالدفاع عن الموقف الشخصي والقدرة على التعبير الشفهي والتبليغ السليمينوحسن الإنصات، وقيم أخرى تتصل بقبول الرأي الآخر واحترام
:صاحبه. ويتم التركيز فيها على
أ. القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية؛
ب. قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛
ج. مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس.
¨ Autres (spécifier) :
Conditions d'accès:
بالنسبة للجسور
وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بسلك الإجازة في التربية، يمكن ولوج الفصل الثالث لسلك الإجازة في التربية عن طريق مباراة تفتح في وجه طلبة مسالك الإجازة الأساسية المستوفين لوحدات الفصلين
.الأول والثاني في تخصصات: الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع. وتحدد أعداد الطلبة حسب حاجة المؤسسة وقدراتها التأطيرية
. يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من الأساتذة المتدخلين في هذا المسلك
: ـ معايير الترتيب أثناء دراسة الملف
نقط الفصلين الأول والثاني من سلك الإجازة الأساسية في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع؛
نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة الفلسفة المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا؛
المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا
ـ تتم في المقابلة معاينة مؤهلات المترشح من حيث حضور الشخصية والدفاع عن الموقف الشخصي والقدرة على التعبير الشفهي والتبليغ السليمين وحسن الإنصات، وقيم أخرى تتصل بقبول الرأي الآخر واحترام
.صاحبه خاصة
: القدرات المعرفية والتواصلية واللغوية للمرشح باللغتين العربية والفرنسية
قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛
مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس-
.ـ تخصص في النقطة النهائية نسبة ترجيح 60% لدراسة الملف ونسبة نرجيح 40% للمقابلة
¨ Autres (spécifier) :
. Effectifs prévus :
Promotion : Année universitaire 2022-2023 : effectifs prévus 60
Promotion : Année universitaire 2023-2024 : effectifs prévus 60
Promotion : Année universitaire 2024-2025 : effectifs prévus 60
.منافذ التربية والتكوين بجميع مستوياتها ↫
الأسدس 1
الأسدس 2
الأسدس 3
الأسدس 4
الأسدس 5
الأسدس 6