UMI - Offre de formation
الإجازة في التربية: تخصص التعليم الثانوي- الفلسفة
description
Conditions d’accès
Contenu de la formation
Débouchés

تعميق/اكتساب المعارف والمهارات المتعلقة بالتخصص؛-
اكتساب المعارف الأساس في المجالات التربوية والبيداغوجية والديداكتيكية؛-
استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية؛-
اكتساب تقنيات التنشيط والتواصل؛-
تعرف مقومات مهنة التدريس وأخلاقياتها؛-
تعرف فضاء العمل؛-
اكتساب مهارات التكوين الذاتي-

 MODALITES D’Admission

  • Diplômes requis :
  • Toutes séries de baccalauréat

 

  • Pré-requis pédagogiques spécifiques : 

مستوى جيد  في مادة الفلسفة بسلك الباكالوريا
مستوى جيد في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية بلك الباكالوريا
القدرة على التواصل باللغتين العربية والفرنسية
القدرة على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم والمعارف؛
الرغبة والاستعداد لممارسة مهنة التدريس.

 

  • Procédures de sélection : 
  • Etude du dossier :

شروط الدخول

         أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها.

          ألا يتجاوز عمر المترشح 21 سنة عند تاريخ إجراء مباراة الولوج للمسلك.

 ـ شروط الانتقاء(وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بالإجازة في التربية، يتم انتقاء المرشحين بناء على دراسة الملف ومقابلة شفوية):

. يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية• 

. تقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك•

. طرق الانتقاء: تخصص نسبة ترجيح 60% لدراسة الملف ونسبة ترجيح 40% للمقابلة الشفوية•

.        : معايير دراسة الملف 

     ـ أن تكون شهادة الباكالوريا المقدمة ملائمة لتخصص الفلسفة (أو دبلوم معترف بمعادلته لها)
     :ـ معايير الترتيب الرئيسية 
              أ.  نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة الفلسفة المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا؛
              ب. المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا.

     ـ معيار الترتيب الثانوي 

              أ. عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.

: معايير إجراء المقابلة

تتم أثناء المقابلة المعاينة المباشرة لمؤهلات المترشح من حيث حضور الشخصيةوالدفاع عن الموقف الشخصي والقدرة على التعبير الشفهي والتبليغ السليمينوحسن الإنصات، وقيم أخرى تتصل بقبول الرأي الآخر واحترام 

:صاحبه. ويتم التركيز فيها على

             أ. القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية؛

             ب. قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛

             ج. مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس.

 

  • Test écrit : 
  • Entretien : 

¨  Autres (spécifier) :

  • Accès par passerelles (Diplôme(s) requis, prés-requis spécifiques, procédures, effectifs des étudiants,…) :

Conditions d'accès:

بالنسبة للجسور 

وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بسلك الإجازة في التربية، يمكن ولوج الفصل الثالث لسلك الإجازة في التربية عن طريق مباراة تفتح في وجه  طلبة مسالك الإجازة الأساسية المستوفين لوحدات الفصلين 

.الأول والثاني في تخصصات: الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع. وتحدد أعداد الطلبة حسب حاجة المؤسسة وقدراتها التأطيرية

 

  • Modalités d’accès: 
  • Etude du dossier :

. يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من الأساتذة المتدخلين في هذا المسلك

: ـ معايير الترتيب أثناء دراسة الملف

       نقط الفصلين الأول والثاني من سلك الإجازة الأساسية في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع؛

       نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة الفلسفة المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان   الوطني الموحد في الباكالوريا؛

      المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا

 ـ تتم في المقابلة معاينة مؤهلات المترشح من حيث حضور الشخصية والدفاع عن الموقف الشخصي والقدرة على التعبير الشفهي والتبليغ السليمين وحسن الإنصات، وقيم أخرى تتصل بقبول الرأي الآخر واحترام 

.صاحبه خاصة

  :  القدرات المعرفية والتواصلية واللغوية للمرشح باللغتين العربية والفرنسية

     قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛

     مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس- 

.ـ تخصص في النقطة النهائية نسبة ترجيح 60% لدراسة الملف ونسبة نرجيح 40% للمقابلة 

 

  • Test écrit : 
  • Entretien : 

¨  Autres (spécifier) :

 

. Effectifs prévus : 

 

Promotion : Année universitaire   2022-2023   : effectifs prévus 60

Promotion : Année universitaire   2023-2024   : effectifs prévus 60

Promotion : Année universitaire   2024-2025   : effectifs prévus 60


الأسدس 1

الوحدة المدة ECTS
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الفلسفة 1 50h -
مبادئ التفكير الفلسفي 50h -
مفاهيم ونصوص فلسفية 50h -
مدخل إلى علم النفس، تاريخ ومجالات 50h -
الفلسفة اليونانية 50h -
مدخل علم الاجتماع، تاريخ ومجالات 50h -
اللغة الفرنسية 1 50h -

الأسدس 2

الوحدة المدة ECTS
الفلسفة في العصر الوسيط،1 (الفلسفة الإسلامية) 50h -
المنطق وآليات الاستدلال 50h -
نصوص فلسفية بلغة أجنبية 50h -
العلم القديم و حكمة الشرق 50h -
الكتابة الفلسفية 50h -
اللغة الفرنسية 2 50h -
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس (TICE) 50h -

الأسدس 3

الوحدة المدة ECTS
الفلسفة في العصر الوسيط،2 (الفلسفة الغربية) 50h -
حقول فلسفية 1 - الفلسفة السياسية 50h -
فلسفة وتاريخ العلوم 50h -
الترجمة 50h -
حقول فلسفية 2 ـ الميتافيزيقا 50h -
علوم التربية 50h -

الأسدس 4

الوحدة المدة ECTS
الفلسفة الحديثة 50h -
المؤلف الفلسفي 1: كتاب الجمهورية لأفلاطون 50h -
فلسفة اللغة 50h -
فلسفة الدين / الجماليات. 50h -
الأنثربولوجيا الثقافية 50h -
طرق ومقاربات بيداغوجية 50h -

الأسدس 5

الوحدة المدة ECTS
تيارات فلسفية معاصرة 50h -
المؤلف الفلسفي 2 50h -
الفكر العربي المعاصر 50h -
ديداكتيك الفلسفة1 50h -
أخلاقيات المهنة والتربية على القيم 50h -

الأسدس 6

الوحدة المدة ECTS
نظرية الحجاج 50h -
المؤلف الفلسفي 3 ـ مؤلف من الفلسفة الحديثة 50h -
منطق القضايا 50h -
ديداكتيك الفلسفة 2 50h -
فلسفة التربية 50h -
Stage d'immersion 50h -

.منافذ التربية والتكوين بجميع مستوياتها ↫