يهدف ماستر التربية وهندسة التكوين إلى:
- تمكين الطلبة من تعميق معارفهم في كل ما يتعلق بالظواهر التربوية، من خلال الوقوف على أبعادها المختلفة واستعمال أدوات وتقنيات البحث السوسيولوجي والسيكولوجي والبيداغوجي في تحليل الظواهر التربوية.
- تمكين الطالب من استيعاب أدوار التنظيمات والمؤسسات التربوية والفاعلين التربويين في تجويد مخرجات المدرسة.
- تطوير وتنمية الكفايات المنهجية والإبيستيمولوجية الضرورية للبحث في العلوم التربوية والبيداغوجية.
- تأهيل الطالب في مجال الخبرة والتدخل وإعداد مشاريع في مجال التربية والتكوين.
- تزويد الطالب بتكوين علمي في البيداغوجيا يؤهله لإنجاز أبحاث علمية في مجال التربية والتكوين.
- تمكين الطالب من التسجيل في سلك الدكتوراه
- الإلمام بمعرفة متعددة التخصصات (سوسيولوجية، سيكولوجية، اقتصادية...) واستثمارها في تحليل الظواهر التربوية
- القدرة على إنجاز دراسات ميدانية لخدمة الفاعلين في المؤسسات التربوية؛
- القدرةعلى تحليل العملية التعليمية التعلمية؛
- القدرة على تحليل السياسات التعليمية وتقييمها؛
- التمكن من الكفايات المعرفية المنهجية والتواصلية الخاصة بمهن التربية والتكوين؛
- القدرة على تصور و تنفيذ و تتبع و تقويم مشاريع مرتبطة بالتربية و التكوين.
الميزات : مستحسن فما فوق
المعدل : 12 فمافوق
– العمل بالمؤسسات التي تعني بالتربية والتعليم في القطاعين الخاص والعام.
– العمل مع هيئات المجتمع المدني والمنظمات الدولية التي تعنى بقضايا تعليم الكبار والتربية الدامجة.
– الاشتغال مع مراكز الدراسات والأبحاث والاستشارة والخبرة في مهن التربية والتكوين.
– تقديم الاستشارة للمؤسسات التي تعني بالتربية والتكوين في القطاعين الخاص والعام.
الأسدس 1
الأسدس 2
الأسدس 3
الأسدس 4