- التعريف بالأدب المغربي قديمه وحديثه،
- تكوين باحثين في الأدب المغربي بكل قضاياه وتخصصاته،
- تأهيل الطلبة للانفتاح على المهن التي تتوقف على اللغة العربية ومختلف مقتضياتها (الأعلام، التواصل، الإدارة، التدريس ...)
- تكوين طلبة وتأهيلهم لإنجاز أبحاث أكاديمية تغطي مختلف أشكال التعبير الثقافي في المغرب،
- الدفاع عن قيم الحداثة الأدبية واللغوية والفنية،
- الإلمام بالهوية المغربية والتراث اللامادي الذي يزخر به المغرب
يسعى ماستر "الأدب المغربي وجدلية الإبداع والنقد "إلى الارتقاء بالموروث الأدبي والفني إلى مستوى الطموحات التي ينتظرها كل مشتغل في مجال الأدب عامة والأدب المغربي خاصة. وأهداف التكوين في هذا الماستر متعددة منها:
1ـ الانفتاح على الدراسات والأبحاث العربية في مجالات الأدب واللسانيات ومحاولة الاستفادة من مناهجها وطرقها سواء في مستوى التكوين والتلقين أو في مستوى البحث والتوجيه.
2ـ الانفتاح على مختلف أشكال التعبير الكتابية والشفوية باللغة العربية أو غيرها، وتعميق النظر في الصلة القائمة بين الإبداعات الأدبية من جهة، وبين مظاهر الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية من جهة ثانية. والغاية الأساسية من ذلك التأكيد على التنوع الثقافي المغربي الذي انفتح قديما وحديثا على ينابيع عديدة:
إسلامية، وعربية، وأمازيغية، وأندلسية، وأوروبية ... الخ.
3 ـ تأهيل الطالب وتحفيزه على البحث في العلاقات التي تربط المجتمع المغربي بمختلف شرائحه بأشكال التعبير الموجودة في الساحة المغربية، ودفعه إلى تمثل أو تبني مناهج التحليل الحديثة والمعاصرة التي ستساعده على إنتاج معرفة جديدة ستساهم ـ بدون شك ـ في بناء مجتمع يتذوق الأدب والفن، ويرقى بالبحث الأدبي إلى المستويات التي بلغها في البلدان المتقدمة.
4 ـ جعل الطالب ملما بالمادة الأدبية في المغرب والغرب الإسلامي عبر عصورها المختلفة، وملما بالفكر الأدبي ومناهجه قديما و حديثا، وتمكينه من أدوات ومناهج قراءة النص الأدبي والفني والتمكن من استخلاص قيمه الفنية والجمالية وتذوقها.
5ـ إكساب الطالب القدرة على التعبير السليم باللغة العربية شفويا وكتابيا مع تمثل خصوصية أي نمط تعبيري ومعرفة متطلباته ومراعاة شروطه ومقتضياته البلاغية والجمالية، واستيعاب آليات التواصل واللغات الأجنبية الضرورية، وامتلاك العدة المنهجية للتوثيق والبحث في مظان المعلومات المختلفة أيا كانت مصادرها أو وسائطها المستعملة.
6 ـ تثبيت القيم والخصوصية المغربية سواء تعلق الأمر بالموروث الأدبي المكتوب باللغة العربية أو بالموروث الأمازيغي عموما.
7 ـ تمكين الطالب من رصيد معرفي متكامل ومتنوع في مجال تخصصه، وإكسابه مهارات تفضي به إلى الحياة العلمية والمهنية.
8 ـ إعداد طلبة باحثين تتوفر فيهم الشروط الضرورية لإنجاز البحث العلمي في مستوى الدكتوراه.
9 ـ تكوين باحثين في الآداب بصفة عامة، والأدب المغربي بصفة خاصة، وتمكينهم من مهارات امتهان التدريس والبحث العلمي والتأليف.
1 ـ حصول الطالب على الإجازة في الدراسات العربية أو في الدراسات الإسلامية أو التاريخ والحضارة أو علم الاجتماع
2 - أن يكون الطالب حاصلا على ميزة واحدة على الأقل خلال فصول التكوين بسلك الإجازة.
3 - أن يكون الطالب حاصلا في الوحدات الأساسية على معدل يعادل أو يفوق على 10 /20.
4 - ألا تقل نقطة بحث الإجازة على معدل 12 /20.
1-إعداد الطالب لمجال التدريس في مختلف أسلاك التعليم العمومي والخاص.
2-تأهيله لممارسة البحث في سلك الدكتوراه.
3 ـ وضع برامج تكوين تفتح أفاقا أمام الطالب لولوج منافذ جديدة على مستوى البحث وبناء الذات وفهم وقراءة المعطيات العلمية.
4-إعداد طلبة باحثين لولوج عالم التدريس والبحث والتأطير.
5- تكوين طلبة باحثين في تخصص الآدب العربي بصفة عامة والأدب المغربي بصفة خاصة، وتفتحهم على تاريخ الحضارة الإسلامية سواء في المشرق العربي أو في الغرب الإسلامي.
5 ـ الانفتاح على أدوات ومناهج العمل في العلوم الإنسانية بصفة عامة، وعلى مناهج النقد الأدبي بصفة خاصة.
6- تأهيل الطلبة للانفتاح على بعض المهن الحرة مثل: الإعلام، الصحافة بمختلف أجناسها، التسير والإدارة.
6- تمكين الطلبة من المفاهيم والمصطلحات الأدبية والنقدية مما يساعدهم على استيعاب طرق البحث وفهم مجالات التنظير في الأدب بصفة خاصة، وفي مجالات العلوم الإنسانية بصفة عامة.
الأسدس 1
الأسدس 2
الأسدس 3
الأسدس 4