UMI - Offre de formation
التعليم الأولي
description
Conditions d’accès
Contenu de la formation
Débouchés

الأهداف:

 نهدف من خلال هذا التكوين إلى تكوين موارد بشرية للإشتغال  في مجال الطفولة الصغرى، وفق ما يتطلبه هذا التكوين من معرفة نظرية وميدانية  من شأنها أن تعزز دور مؤسسات التعليم الأولي بشكل خاص، والمؤسسات الخاصة بالطفولة الصغرى بشكل عام بأطر تربوية قادرة على التعامل مع هذه الفئة العمرية بكل معرفة و مهنية، وذلك من خلال تمكين الطلبة المستفيدين من التكوين من العدة المنهجية بشقيها المعرفي والبيداغوجي في صيغة وحدات متعددة الأبعاد تسم ما هو سيكولوجي، وسوسيولوجي، وفيزيولوجي وتقني في علاقته بالطفولة الصغرى، ولا تغيب عنها جوانب الاضطراب والمشاكل المرتبطة بهذه المرحلة المهمة والحاسمة في حياة الفرد.  لذلك، نهدف من خلال هذا التكوين إلى:

- تمكين الطلبة من مختلف الوسائل المعرفية والإيواليات الإجرائية التي ستساعدهم على الانخراط في مجال الطفولة الصغرى بكل تفاعل ومهنية.

- الانتقال بهم من المعرفة إلى المعرفة العارفة قصد تمكينهم من التعامل بكل مرونة مع وضعيات مشكلة مرتبطة بالطفولة الصغرى.

- الربط بين التكوين النظري والتطبيقي من خلال تمكينهم من تداريب في مجال الطولة الصغرى بالمؤسسات التعليمية.

- تكوين طلبة مؤهلين قادرين على الاندماج في القطاع العام للتعليم / القطاع الخاص للتعليم بسهولة.

- تكوين أطر تربوية قادرة على خلق مشاريع في مجال التعليم الأولي.

- تكوين طلبة قادرين على البحث في مجال الطفولة الصغرى والتعليم الأولي وتطوير مسارهم الأكاديمي في سلك الماستر أو سلك الدكتوراه. 

 

 Conditions et modalités d’admission

  • Diplômes requis :
  • Toutes séries de baccalauréat

 

  • Pré-requis pédagogiques spécifiques :

- معارف أساسية في اللغة العربية

- معارف اساسية في اللغة الفرنسية

- معارف أساسية في الرياصيات

 

  • Procédures de sélection :
  • Etude du dossier :

المقابلة الشفوية

تتم أثناء المقابلة المعاينة المباشرة لمؤهلات المترشح من حيث حضور الشخصية والدفاع عن الموقف الشخصي والقدرة على التعبير الشفهي والتبليغ السليمين وحسن الانصات والتحلي بالصبر، وقيم أخرى تتصل بقبول الرأي الآخر واحترام صاحبه. ويتم التركيز فيها على

أ. القدرات التواصلية واللغوية للمترشح في اللغتين العربية والفرنسية؛ 

ب. قدرات المترشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم

ج. مدى رغبة واستعداد المترشح للاشتغال في مجال التعليم الأولي والطفولة الصغرى

 

  • Test écrit :
  • Entretien :

¨  Autres (spécifier) :

 


الأسدس 1

الوحدة المدة ECTS
مدخل إلى علوم التربية 50h -
سيكولوجيا الطفولة الصغرى 50h -
اللغة العربية 1 50h -
منهجية العمل الجامعي المهارات الرقمية اللغة 1 50h -
الطفل والطفولة في التفكير الفلسفي 50h -
التربية الفنية 1 50h -
اللغة الفرنسية 1 50h -

الأسدس 2

الوحدة المدة ECTS
أنشطة التفكير العلمي 50h -
التربية الفنية ورشات وتطبيقات 2 50h -
المهارات الرقمية 2 - اللغة 2 50h -
اللغة الفرنسية 2 50h -
التربية ما قبل مدرسية 50h -
الديداكتيك العام 50h -
اللغة العربية 2 50h -

الأسدس 3

الوحدة المدة ECTS
تطوير الذات - اللغة 3 50h -
اللغة الفرنسية 3 50h -
أساسيات في الرياضيات 50h -
علم النفس التربوي 50h -
اللغة العربية 3 - أدب الأطفال 50h -
التشريع وأخلاقيات المهنة 50h -
التربية الصحية 1 50h -

الأسدس 4

الوحدة المدة ECTS
التنشئة الاجتماعية والعيش المشترك 50h -
التربية الموسيقية في الطفولة الصغرى 50h -
إدارة الصف التعليمي وتقنيات التنشيط التربوي 50h -
تاريح المغرب الفن والثرات - اللغة 4 50h -
التربية الصحية 2 50h -
ممارسات تربوية والتعليم المصغر 50h -
التعليم الأولي ودراسات مقارنة 50h -

الأسدس 5

الوحدة المدة ECTS
انتاج العدة البيداغوجية بالتعليم الأولي 1 50h -
المهارات الحياتية - اللغة 6 50h -
القانون والمدنية والمواطنة - لغة 5 50h -
الاكتساب اللغوي والتعلم في التعليم الأولي 50h -
التربية البدنية والرياضية والتنمية النفسية والاجتماعية والحركية 50h -
القياس والتقويم في التعليم الأولي 50h -

الأسدس 6

الوحدة المدة ECTS
انتاج العدة البيداغوجية بالتعليم الأولي 2 50h -
تدبير الفضاء والزمان والأركان في التعليم الأولي والتنشيط في التعليم الأولي 50h -
التربية الدامجة 50h -
المقاولة وإدارة المشروع الشخصي 50h -
اللغة والثقافة الأمازيغية 50h -
تكنولوجيا التعليم ذات الاستعمال الإبداعي 50h -

 الآفاق:

-   تكوين طلبة مؤهلين قادرين على الاندماج في المؤسسات التعليمية العامة / الخاصة بسهولة

تكوين أطر تربوية قادرة على خلق مشاريع في مجال التعليم الأولي 

-  تكوين طلبة قادرين على البحث في مجال الطفولة الصغرى والتعليم الأولي وتطوير مسارهم الأكاديمي في سلك الماستر أو سلك الدكتوراه.